قديم 14-12-2005, 12:07 PM   #1
"صقر نجد"
عضو مميّز
 
الصورة الشخصية لـ "صقر نجد"
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركة: 4,327
مستوى تقييم العضوية: 14626 "صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute
كيف نفهم عملية الاتصال مع الآخرين؟

عملية الاتصال
مع الآخرين:
من أجل فهم عملية الاتصال مع الآخرين قد يكون من المفيد معرفة القليل عن كيفية عمل الدماغ، فرغم أنه ليس من الواضح حتى الآن كيف يعمل الدماغ بشكل عام، لكننا لا نعرف الكثير عن نشاطه وكيفية تأثيره في طريقة اتصال الناس بعضهم ببعض.
إن تأكدك من أنك تتصل مع الآخرين بالشكل الملائم فيه نوع من الشك، ومن الأسهل إدراك ذلك إذا كنت واعياً لكيفية استيعاب الآخرين للمعلومات وتخزينها ومعالجتها وتوليد الأفكار وتحويلها إلى نظام نطقي كلامي.
لكن من المدهش أيضاً معرفة ما يحصل عندما يتأثر الاتصال مع الآخرين بالاختلاف الشخصي في إدراكهم وأفضلياتهم الفردية. وهكذا لا يمكن لتفسير أحد الأشخاص أن يكون مماثلاً دائماً لتفسير الشخص الآخر للمعلومات ذاتها، فعمليات الإدراك الذاتي والحالة النفسية والهوية الجنسية تلعب كلها دوراً مهماً في طريقة اختيار الشخص للمعلومات ومعالجتها.
وكل هذا لا يؤثِّر فقط بكل شخص بشكل يختلف عن تأثيره في الشخص الآخر، بل يؤثّر فيهم في شكل مختلف من وقت لآخر أيضاً لأن عملية الاتصال مع الآخرين هي عملية متواصلة ومتغيِّرة.
تلقي الرسائل الفكرية
والكلامية وإرسالها
الاتصال مع الآخرين هو عملية ناشطة تشمل نقل الأفكار وفهمها من خلال تلقي الرسائل الفكرية والكلامية وإرسالها.
وفور تشكّل أحد الأفكار قد تبقى الفكرة عالقة في الذهن كفكرة دائمة، وهذا حسن إذا كان هذا ما يريده الشخص، لكن إذا رغب ذلك الشخص بنقل تلك الفكرة فلا بد من وضعها في شكل رموز توصل الفكرة بوضوح إلى الشخص الآخر، فلا يمكن لأي شخص أن يقفز إلى دماغ شخص آخر لانتزاع الفكرة منه أو استكشاف ما في ذهنه كما لو كان يصوّر ورقة ما، أو كما يقرأ الصحيفة مثلاً.
وبما أن الاتصال مع الآخرين هو عملية ثنائية فأنت تحتاج إلى تقدير طرفي عملية نقل الأفكار: - عملية وضع رموز الفكرة من قبل المرسل.
أي تحويلها إلى كلمات، وتحويل الأفكار التي تتمنى إيصالها إلى كلمات.
- عملية فك رموز الفكرة من قبل متلقي أو مستلم الرسالة. أي تفسير الكلمات وإعطاؤها معنى.
وعند الاتصال مع الآخرين تقوم أنت بالإرسال والتلقي في الوقت ذاته، وللدماغ قدرة على معالجة المعلومات بسرعة تساوي أربع مرات سرعة سماع الكلام، لهذا يكون لديه الوقت الكافي لتحضير جواب.
لكن كمرسل للأفكار والكلمات بإمكانك أن تعرف عما إذا كان مستلم الإرسال يتلقى الأفكار والكلمات بالشكل الملائم فقط عن حصول جواب منهم أو منه أو أي تجاوب آخر.
وعليه فهناك جانبان أساسيان في عملية الاتصال مع الآخرين، فالرسالة الفكرية أو الكلامية تحتاج لكي ترسل بوضوح، ولكي تستلم بوضوح أيضاً.
والاتصال مع الآخرين هو مزيج بين الإرسال الفعَّال والاستلام الفعَّال في حلقة متواصلة. على هذا الأساس فإن المستلم هو حقاً الشخص الذي يضع حلقة الاتصال، فالمرسل يتكلم فقط أو يكتب ما يجعل من الممكن على المستلم التجاوب معه.
الكلام أو المخاطبة والاستماع
أو الإنصات
سر الاتصال الجيد هو معرفة أن كيفية قولك لشيء ما هي أهم مما تقوله حقاً، وهكذا لإيجاد أعظم تأثير ممكن يجب أن تستعمل أفضل التعابير المتوافرة من خلال حركات يديك وجسمك ونغمة صوتك ومفردات مختارة، وتشير الأبحاث إلى أن نغمة الصوت والمظهر الخارجي للشخص تساهم بنسبة 90% من الانطباع المتكون لدى الآخرين عنك كما يلي:
* الصورة المرئية أو التأثير المرئي: 55%، ونقصد بها وضعية الجسد وهيئته وحركاته ومدى الاقتراب من الآخرين بصرياً والسلوك العام، وكلها تساهم في إعطاء انطباع فوري عنك، وبسبب حركاتك وتعابير وجهك التي تعتبر أقوى بكثير تعبيرياً من الكلمات التي تستعملها، لذلك يجب أن تكون مدركاً لأهمية ذلك وأن تتأكد من الانتباه جيداً لها.
* التأثير الصوتي: 35% ونقصد بهذا نغمة تؤثّر في كيفية تفسير الآخرين لما تقوله ولأن ثلث مدى تأثيرك في الآخرين يأتي من التأثير الصوتي يجب أن تتأكد من أنه يعزز ما تريد قوله أو إيصاله إلى الآخرين.
* التأثير اللفظي: 7%، قد لا تكون الكلمات المستعملة جزءاً كبيراً من تأثيرك في الآخرين لكن يجب أن تتذكر أنه وبعد تبدد التأثير المرئي والصوتي تبقى الرسالة الكلامية نفسها فقط. من الواضح إذن أنه من أجل إيصال الرسالة وجعلها مفهومة كلياً يجب أن ترفقها بلغة جسدية تعززها.
وسواء عند التكلم أو الإنصات تكون حركاتك وهيئة جسدك وتعابيرك أساسية في حصول الاتصال المقنع والشامل مع الآخرين.
واستعمال صوتك وجسدك لتجسيد ما تقوله يعطي أقصى الانطباع عند المنصت والإشارة بفاعلية إلى أنك مقتنع، وتفهم الرسالة تجعلك توجد ذلك الانطباع بفعالية للمتكلم أيضاً.
الكتابة والقراءة
إن الكتابة والتدوين يؤكدان وجود سجل دائم بالاتصال مع الآخرين، لكن الكتابة ليست دائماً سهلة، بل هناك قاعدة ذهبية يجب تذكرها وهي الشروع أولاً بتدوين الاتصال قبل تنقيحه. وبعد كتابة الاتصال أو ما تريد إيصاله يمكنك تنقيحه في نسخة أولية تعكس ما تريد حقاً قوله، فإذا كنت تتوقع أن تكون قادراً على كتابة أفكارك على الورق بشكل مثالي في المرة الأولى ربما لن تبدأ بالكتابة على الإطلاق.
ويتطلب الاتصال بواسطة الكتابة معرفة نوع القارئ ودرجة ثقافته واهتماماته، وتذكر كل ذلك خلال الكتابة، فالتقديم الجيد يساعد كثيراً في جعل الرسالة المكتوبة ومواضيعها سهلة، وبحيث تكون متابعتها سهلة، وعندما يمكن للأشخاص فهم ما هو مكتوب يبقى عندهم الدافع لمتابعة القراءة.
وبتسهيل أسلوب وموضوع الكتابة وجعله قريباً من الفهم تبقى ككاتب على اهتمام القارئ بما يقرأه، وتترك عنده انطباعاً بأن ما هو مكتوب يستحق القراءة، ومن الأكثر احتمالاً عندها أن يعيد القراءة ثانية.
تقدير الآخرين
لجعل الاتصال أكثر فعالية يجب أن يكون الشخص الذي تخاطبه أو تكتب إليه إلى جانبك أي معك في المبدأ لأنه في معظم الأحوال إذا لم يكن الشخص الآخر معك فهو إما حيادي أو ضدك. قد تظن أنك في حالات كثيرة كل ما تفعله هو إعطاء الحقائق للآخرين، ولكن لجعل هؤلاء يصدقون ما تقوله يجب أن تأخذ في عين الاعتبار أولاً سبب اتصالك معهم.
فبغض النظر عن موضوع الاتصال أنت تريد من الآخرين أن يهتموا بما تقوله، وأن يفكروا أنه يستحق الإنصات أو الاستماع أو القراءة، ولفعل هذا يجب أن تشير إليهم أنهم موضع تقدير عندك.
إن الاهتمام بالآخرين هو مكون أساسي للاتصال الجيد معهم، فإذا بذلت جهداً لإظهار أنك تقدر أهمية الآخرين من خلال التركيز على ما يقولونه وإظهار التقدير له فإن ذلك يجعلهم يشعرون بأهمية أنفسهم مما يفتح لك أذهانهم.
وعندما تؤمن أن الآخرين لهم أهميتهم سيكون بإمكانك إيصال الثقة لهم، وهذا يجعلهم يشعرون أكثر بالجدارة، ويعني أيضاً زيادة احتمال تجاوبهم معك، وعندما يحصل هذا يكون الاتصال مع الآخرين على أفضل وجه.
وإذا كنت تجد أنك لا تحقق اتصالاً جيداً مع الآخرين فكر عما إذا كان سبب ذلك أنك أخفقت في اعتبار واحد أو أكثر من الأمور التالية:
* الإرسال والاستلام
إذا لم يفهم الآخرون رسالتك أو كلامك قد يكون سبب ذلك أنك لم تنشئ رسالتك حتى يحصل استلامها كما يجب، وإذا لم تقدم معلوماتك بوضوح كاف أو تختار كلماتك بعناية قد يجد الآخرون أنه من الصعب متابعة أفكارك، وقد يضيع كل جهدك في الاتصال إذا أخفقت في فهم أن كيفية استلام الرسالة المكتوبة أو الكلامية هي التي تحدد ما إذا كان الاتصال قد تحقق.
* التكلّم والكلام:
إذا لم يبد أن الآخرين يؤمنون بما تقوله أو ظهر عليهم الملل، قد تكون أسأت تقدير وجوب أن تعكس حركاتك وتعابيرك وأقوالك وتعزّزها، وقد يكون السبب أنك أخفقت في اعتبار التأثير المرئي أو الصوتي، ولكي يتم فهمك وتصديقك يجب أن تنتبه إلى حركاتك وقوة صوتك واللغة التي تستعملها.
* الاستماع والإنصات:
إذا لم تفهم ما يقوله الآخر قد يكون السبب أن ذهنك منشغل بأمور أخرى بحيث فاتك الموضوع، وإذا لم تبذل جهداً للاستماع والإنصات بنشاط ربما تفهم الرسالة بشكل خاطئ، والتركيز على ما يقوله المتكلم وتوجيه الأسئلة إليه وإعطاؤه إشارات واضحة بأنك مهتم بما يقال يؤكد حصول الاتصال من الطرفين.
* الكتابة والقراءة:
إذا وجدت أنه غالباً ما يُساء فهم ما تكتبه أو أن الآخرين لا يفهمون النقطة التي ترغب في إبرازها قد يكون السبب أن استعمالك للغة غير ملائم لقرائك، أو قد يكون السبب أنك لم تصمم الرسالة أو الوثيقة بحيث يجد الآخرون أنه من السهل قراءتها وفهمها.
* تقدير الآخرين:
إذا لم يتجاوب الآخرون مع ما تقوله قد يكون السبب أنك لم تركِّز انتباهك عليهم، أو لم تشر إلى تقديرك لأهميتهم، وبالإمكان معالجة ذلك بتقدير آراء الآخرين ووجهات نظرهم وفور إظهارك أنك مهتم بالآخرين وتقدرهم يحصل الاتصال الأفضل معهم.
"صقر نجد" غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 14-12-2005, 12:17 PM   #2
فَيِصَلْ الَرْاشِد
عضوية خزامى نجد الماسية
 
الصورة الشخصية لـ فَيِصَلْ الَرْاشِد
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
المدينة: عَاًلْمِيْ اَلْـ خَ ـاَصْ
مشاركة: 16,725
مستوى تقييم العضوية: 34771 فَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond reputeفَيِصَلْ الَرْاشِد has a reputation beyond repute
[TABLE="width:100%;background-color:black;background-image:url();"][CELL="filter:;"]




صقر نجد ...

يعطيكـ ربي العافيه أخوي ,,,
تسلم يدينكـ ,,, موضوع جميل ,,, ألف شكر لكـ ,,,
للأمام يامبدعنا ,,, بالتوفيق لكـ ,,,

كل الود ... لكــ ...

دمتم بخير وود ,,,
<=== FaiSaL




[/CELL][/TABLE]

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
فَيِصَلْ الَرْاشِد غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 14-12-2005, 12:45 PM   #3
ضيف الحارثي
مخرج تلفزيوني
 
الصورة الشخصية لـ ضيف الحارثي
 
تاريخ التسجيل: Oct 2005
المدينة: على الشاشة
مشاركة: 157
مستوى تقييم العضوية: 264 ضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond reputeضيف الحارثي has a reputation beyond repute
يوووووووووووووووووووووووووووه

ذكرتني بالجامعة ومحاضرات الدكاترة عن الاتصال

حتى كرهت الاعلام بسبتهم

لكـــــــــــــــــــــن

يعطيك العافية

.............
ضيف الحارثي غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 14-12-2005, 01:08 PM   #4
ريحة العود
نجمة خزامى
 
الصورة الشخصية لـ ريحة العود
 
تاريخ التسجيل: Oct 2004
مشاركة: 3,053
مستوى تقييم العضوية: 28498 ريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond reputeريحة العود has a reputation beyond repute
صقر نجد

الله يعطيك العافيه

والف شكر ع الموضوع الجميل
ريحة العود غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 14-12-2005, 09:41 PM   #5
علياء العنزي
قلم مميز
 
الصورة الشخصية لـ علياء العنزي
 
تاريخ التسجيل: Sep 2005
المدينة: الرياض
مشاركة: 593
مستوى تقييم العضوية: 4957 علياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond reputeعلياء العنزي has a reputation beyond repute
صقر نجد

موضوع قيم

ومعلومات جديدة اكتسبتها

شكرا لك

كن بخير

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع




nO4denMark
علياء العنزي غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 18-12-2005, 06:43 PM   #6
"صقر نجد"
عضو مميّز
 
الصورة الشخصية لـ "صقر نجد"
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركة: 4,327
مستوى تقييم العضوية: 14626 "صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute
اتمنى الفائده للجميع

مشكورين على المرور

تحياتي
"صقر نجد" غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 21-12-2005, 01:35 PM   #7
محمد الذرعي
عضوية خزامى نجد الشرفية
شـاعر
 
الصورة الشخصية لـ محمد الذرعي
 
تاريخ التسجيل: Apr 2005
المدينة: نجد
مشاركة: 8,885
مستوى تقييم العضوية: 50370 محمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond reputeمحمد الذرعي has a reputation beyond repute
الابداع الرمضاني 
عدد الأوسمة: 1 (المزيد ...)
.

صقر

موضوع مهم ومتميز وفعال

ألف شكر لتواجده وتواجدك هنا

دمت بود

أخوك .. محمد

.

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
التوقيع
.

حسابي في تويتر

https://twitter.com/mohamedAlther3i

.
محمد الذرعي غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 22-12-2005, 02:13 AM   #8
ألغواص
عضو فعّال
 
الصورة الشخصية لـ ألغواص
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركة: 278
مستوى تقييم العضوية: 0 ألغواص will become famous soon enough
معلومات علميّة راقيه ومفيدة للجميع ......................................تسلم

اخوك


الغواص
ألغواص غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 30-12-2005, 05:20 PM   #9
"صقر نجد"
عضو مميّز
 
الصورة الشخصية لـ "صقر نجد"
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركة: 4,327
مستوى تقييم العضوية: 14626 "صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute
محمد الذرعي....الف شكر على مرورك الكريم والله يعطيك العافيه
"صقر نجد" غير متصل   الرد باقتباس
 
قديم 30-12-2005, 05:22 PM   #10
"صقر نجد"
عضو مميّز
 
الصورة الشخصية لـ "صقر نجد"
 
تاريخ التسجيل: Nov 2005
مشاركة: 4,327
مستوى تقييم العضوية: 14626 "صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute"صقر نجد" has a reputation beyond repute
ألغواص....الف شكر على مرورك الكريم والله يعطيك العافيه
"صقر نجد" غير متصل   الرد باقتباس
الرد على الموضوع


يتصفح الموضوع حالياً : 1 (0 عضو و 1 ضيف)
 

خيارات الموضوع
طريقة العرض

 
قوانين المشاركة
لا يمكنك إضافة موضوع جديد
لا يمكنك الرد على المواضيع
لا يمكنك إضافة مرفقات
لا يمكنك تعديل مشاركاتك

كود vB متاح
كود [IMG] متاح
كود HTML مغلق
إنتقل إلى

مواضيع مشابهة
الموضوع الكاتب القسم مشاركة آخر مشاركة
أرقام الأخطاء في الاتصال بالانترنت ومعانيها العميد خزامى الحاسب و الإنترنت 15 10-11-2005 06:46 AM
@ حقائق علمية @ *الغريب* خزامى العام 5 17-04-2005 08:29 AM


جميع الأوقات بتوقيت مكة المكرمة. الساعة الآن » 04:44 AM.

Powered by vBulletin® Version 3.6.8 COMBO
Copyright ©2000 - 2014, Jelsoft Enterprises Ltd.
جميع الحقوق محفوظة لمنتديات خزامى نجد 2002 - 2011

المنتدى محمي بواسطة ابعاد المعلومات

هذا المنتدى يستخدم الكمبو المطوّر


 
لخدمات التصميم والتطوير YAGLBY